منتديات ليبيا

<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('40xlaezyzy9o', 'left-middle')</script>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ليبيا

<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('40xlaezyzy9o', 'left-middle')</script>

منتديات ليبيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ليبيا



5 مشترك

    وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    عبدو
    عبدو
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    عدد الرسائل : 123
    Personalized field : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف عبدو 15/7/2008, 19:17

    الإمام الحافظ ابن قيم الجوزية : رأيت لابن ماسويه فصلاً في كتاب " المحاذير " نقلته بلفظه ، قال :
    من أكل البصل أربعين يومًا وكَلِفَ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن افتصَدَ ، فأكل مالحًا فأصابه بهقً أو جربٌ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن جمع في معدته البيض والسمك ، فأصابه فالجٌ أو لَقْوَةٌ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن دخل الحمام وهو ممتلىء ، فأصابه فالجٌ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن جمع في معدته اللبن والسمك ، فأصابه جُذام ، أو بَرَصٌ ، أو نِقرِسٌ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن جمع في مَعدتهِ اللبنَ والنبيذَ ، فأصابه بَرَصٌ أو نِقرِسٌ ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن احتلم ، فلم يغتسِلْ حتى وطىء أهله ، فولدت مجنونًا أو مخبَلاً ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن أكل بيضًا مسلوقًا باردًا ، وامتلأ منه ، فأصابه رَبو ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن جامع ، فلم يصبر حتى يُفْرِغَ ، فأصابه حصاة ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    ومن نظر في المرآة ليلاً ، فأصابه لقوة ، أو أصابه داء ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
    وقال ابن بختَيْشُوع :
    احذر أن تجمع البيض السمك ، فإنها يورثان القُولنج ، والبواسير ، ووجع الأضراس ,
    وإدامه اكل البيض يُولِّدُ الكَلَف في الوجه ، وأكل الملوحة ، والسمك المالح ، والافتصاد بعد الحمَّامِ ، يُولد البَهق والجرب .
    وإدامه أكل كُلى الغنم يعقِرُ المثانة .
    الاغتسالُ بالماء البارد بعد أكل السمك الطريِّ يولد الفالج .
    وطء المرأة الحائض يولِّدُ الجُذام .
    الجماعُ من غير أن يُهريق الماء عقيبَه يُولِّد الحصاة .
    طول المُكث في المخرج يُولِّد الداء الدوريَّ .
    قال أبقراط : ( الإقلال من الضار خيرٌ من الإكثار من النافع ) .
    وقال استديمُوا : ( الصحة بترك التكاسل عن التعب ، وبترك من الطعام والشراب ) .
    وقال بعض الحكماء : ( من أراد الصَّحة ، فليجِّود الغذاء ، وليأكل على نقاء ، وليشرب على ظمأ ، وليُقلِّل من شُرب الماء ، ويتمدَّد بعد الغداء ، ويَتَمشَّ بعد العَشاء ، ولا ينم حتى يَعْرِضَ نفسه على الخلاء ، وليحذر دخول الحمام عقيبَ الامتلاء ، ومرة في الصيف خيرٌ من عشرٍ في الشتاء ، وأكل القديد اليابس بالليل معينٌ على الفناء ، ومجامعةُ العجائز تُهْرِمُ أعمارَ الأحياء ، وتسقم أبدانَ الأصحاء ) .
    ويروى هذا عن علي - رضي الله عنه - ، ولا يَصِحُّ عنه ، وإنما بعضُه من كلام الحارث بن كَلَدَة طبيبِ العرب ، وكلامِ غيره .
    وقال الحارث : ( من سره البقاء - ولا بقاء - فليبُاكِرِ الغدَاء ، وليُجعل العشاء ، وليُخفف الرِّداء ، وليُقِلَّ غشيانَ النساء ) .
    وقال الحارث : ( أربعةُ أشياء تهدِمُ البدن : الجماعُ على البطنة ، ودخولُ الحمام على الامتلاء ، وأكلُ القديد ، وجماعُ العجوز ) .
    ولما احتُضرَ الحارث اجتمع إليه الناسُ ، فقالوا : مُرنا بأمر ننتهي إليه مِن بعدك ! فقال : ( لا تتزوجُوا من النساء إلا شابة ، ولا تأكلوا مِن الفاكهة إلا في أوان نُضجها ، ولا يتعالجَنَّ أحدكم ما احتمل بدنه الداء ، وعليكم بتنظيف المعِدَة في كل شهر ، فإنها مُذيبة للبلغم ، مُهلكة للمرة ، مُنبتة للحم . وإذا تغدَّى أحدكم ، فلينم على إثر غدائه ساعة ، وإذا تعشَّى فليمش أربعين خطوة ) .
    وقال بعض الملوك لطبيبه : لعلك لا تبقَى لي ، فصف لي صِفة آخذُها عنك ! فقال : ( لا تنكِحْ إلا شابة ، ولا تأكُلْ من اللحم إلا فتيًّا ، ولا تشرب الدواء إلا من عِلة ، ولا تأكل الفاكهة إلا في نُضجها ، وأجِدْ مضغَ الطعام . وإذا أكلتَ نهارًا فلا بأس أن تنامَ ، وإذا أكلت ليلاً فلا تنم حتى تمشي ولو خمسين خطوة ، ولا تأكلنَّ حتى تجوع ، ولا تتكارَهَنَّ على الجماع ، ولا تحبِس البول ، وخُذ من الحمام قبل أن يأخُذَ منك . ولا تأكلَنَّ طعامًا ، وفي مَعِدَتُك طعامٌ ، وإياك أن تأكل ما تعجز أسنانكُ عن مضغهِ ، فتعجز مَعِدَتُك عن هضمه ، وعليك في كل أسبوعٍ بقيئة تنتقِّي جسمَك ، ونِعْمَ الكنزُ الدمُ في جسدك ، فلا تخرجه إلا عند الحاجة إليه ، وعليكَ بدخول الحمام ، فإنه يخرج من الأطباق ما لا تصل الأدوية إلى إخراجه ) .
    وقال الشافعي :
    أربعة تُقوي البدن : أكلُ اللحم ، وشمُّ الطيب ، وكثرةُ الغسلِ - من غير جماع - ولبسُ الكتَّان .
    وأربعة تُوهِن البدن : كثرةُ الجماع ، وكثرةُ الهم ، وكثرة شرب الماء على الريق ، وكثرةُ أكل الحامض .
    وأربعة تُقوي البصر : الجلوسُ حِيالَ الكعبة ، والكحلُ عند النوم ، والنظرُ إلى الخُضرة ، وتنظيف المجلس .
    وأربعة تُوهِن البصر : النظرُ إلى القذَر ، وإلى المصلوبِ ، وإلى فرج المرأة ، والقعودُ مستدبِرَ القبلة .
    وأربعة تزيدُ في الجماع : أكل العصافير ، والإطريفل ، والفستق ، والخرُّوب .
    وأربعة تزيد في العقل : ترك الفُضول من الكلام ، والسِّواك ، ومجالسة الصالحين ، ومجالسة العلماء .
    وقال أفلاطون : ( خمسٌ يُذبنَ البدنَ وربما قتلن : قِصرُ ذات اليد ، وفراقُ الأحبة ، وتجرُّع المغايظ ، وردُّ النصح ، وضحك ذوي الجهل بالعقلاء ) .
    وقال طبيب المأمون : ( عليك بخصالٍ من حَفِظَها ، فهو جدير أن لا يعتل إلا علةَ الموت :
    لا تأكل طعامًا وفي مَعِدَتِك طعام .
    وإياك أن تأكل طعامًا يُتْعِبُ أضراسكَ في مضغه ، فتعجزُ معدتُك عن هضمه .
    وإياك وكثرة الجماع ، فإنه يطفيء نور الحياة .
    وإياك ومجامعة العجوز فإنه يُورث موت الفجأة .
    وإياك والفصدَ إلا عند الحاجة إليه ,
    وعليك بالقيء في الصيف )
    .
    ومن جوامع كلمات أبقراط قوله : ( كُلُّ كثيرٍ فهو معاد للطبيعة ) .
    وقيل لجالينوس : مالك لا تمرضُ ؟ فقال : ( لأني لم أجمع بين طعامين رديئين ، ولم أدْخِلُ طعامًا على طعام ، ولم أحْبِسْ في المعدةِ طعامًا تأذيت به ) .

    وأربعة أشياء تمرض الجسم : الكلام الكثير ، والنوم الكثير ، والأكل الكثير ، والجماع الكثير .
    فالكلام الكثير : يُقلِّل مخَّ الدماغ ، ويُضعفه ، ويعجِّل الشيبَ .
    والنوم الكثير : يصفِّرُ الوجه ، ويُعمي القلب ، ويُهيَّجُ العين ، ويُكسِلُ عن العمل ، ويولِّدُ الرطوبات في البدن .
    والأكل الكثير : يُفسِدُ فم المعدة ، ويُضعف الجسم ، ويولِّدُ الرياح الغليظة ، والأدواء العسرة .
    والجماع الكثير : يهدُّ البدن ، ويُضعفُ القُوى ، ويجفِّف رطوباتِ البدن ، ويُرخي العصبَ ، ويُورث السُّدد ، وَيَعُمُّ ضررُه جميعَ البدن ، ويخصُّ الدماغ لكثرة ما يتحلل به من الروح النفساني ، وإضعافه أكثر من إضعاف جميع المستفرغات ، ويستفرغ من جوهر الروح شيئًا كثيرًا .
    وأنفع ما يكون إذا صادف شهوةً صادقة من صورة جميلة حديثة السن حلالاً مع سن الشُّبوبية ، وحرارة المزاج ورطوبته ، وبُعدِ العهد به ، وخلاء القلب من الشواغل النفسانية ، ولم يُفرط فيه ، ولم يُقارنه ما ينبغي تركُه معه من امتلاء مفرط ، أو خواء ، أو استفراغ ، أو رياضة تامة ، أو حرِّ مفرط ، أو برد مفرط .
    فإذا راعى فيه هذه الأمور العشرة ، انتفع به جدًا ، وأيُها فُقِدَ فقد حصل له الضرر بحسبه ، وإن فُقدت كلُّها أو أكثرها فهو الهلاك المعجَّل .
    والحمية المفرطة في الصحة ، كالتخليط في المرض ، والحمية المعتدلة نافعة .
    وقال جالينوس لأصحابه : ( اجتنبوا ثلاثًا ، وعليكم بأربع ، ولا حاجة بكم إلى طبيب : اجتنبوا الغُبار ، والدخان ، والنَّتن ، وعليكم بالدَّسم ، والطِّيب ، والحَلْوى ، والحمَّام ، ولا تأكلوا فوق شبعكم ، ولا تتخللوا بالباذَرُوج ، والرَّيحان ، ولا تأكلوا الجوزً عند المساء ، ولا ينم من به زُكمة على قفاه ، ولا يأكل من به غمٌّ حامضًا ، ولا يُسرع المشي من افتصد ، فإنه مخاطرةُ الموت ، ولا يتقيأ من تؤلمه عينُه ، ولا تأكلوا في الصيف لحمًا كثيرًا ، ولا ينم صاحب الحمى الباردة في الشمس ، ولا تقربوا الباذنجان العتيق المبزر ، ومن شرب كل يوم في الشتاء قدحًا من ماء حار أمِن من الأعلال ، ومن دَلَكَ جسمه في الحمام بقشُور الرمان أمِن من الجرب والحكة ، ومن أكل خمسَ سَوْسنات مع قليل مُصْطَكى رومي ، وعود خام ، ومسك بقي طول عمره لا تضعفُ مَعِدَتُه ولا تفسد ، ومن أكل بِزر البطيخ مع السكر ، نظف الحصى من معدته ، وزالت عنه حُرقة البول ) .
    أربعة تهدِمُ البدن : الهم ، والحزن ، والجوع ، والسهر .
    وأربعة تفرِحُ : النظر إلى الخُضرة ، وإلى الماء الجاري ، والمحبوب ، والثمار .
    وأربعة تُظلم البصر : المشيُ حافيًا ، والتصبيح والتمسي بوجه البغيض ، والثقيل ، والعدو ، وكثرة البكاء ، وكثرة النظر في الخط الدقيق .
    وأربعة تُقوي الجسم : لبس الثوب الناعم ، ودخول الحمام المعتدل ، وأكل الطعام الحلو والدسم ، وشم الروائح الطبية .
    وأربعة تبيس الوجه وتذهب ماءه وبهجته وطلاوته : الكذب ، والوقاحة ، وكثرة السؤال عن غير علم ، وكثرة الفجور .
    وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهيجتِهِ : المروءة ، والوفاء ، والكرم ، والتقوى .
    وأربعة تجلب البغضاء والمقت : الكبر ، والحسد ، والكذب والنميمة .
    وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، وكثرة الاستغفار بالأسحار ، وتعاهد الصدقة ، والذكر أول النهار وآخره .
    وأربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة ، وقلة الصلاة ، والكسل ، والخيانة .
    وأربعة تضر بالفهم والذهن : إدمان أكل الحامض والفواكه ، والنوم على القفا ، والهمُّ ، والغمُّ .
    وأربعة تزيد في الفهم : فراغ القلب ، وقلة التملَّي من الطعام والشراب ، وحسن تدبير الغذاء بالأشياء الحلوة والدَّسمة ، وإخراج الفضلات المثقِلة للبدن .
    ومما يضر بالعقل : إدمان أكل البصل ، والباقِلا ، والزيتون ، والباذنجان ، وكثرة الجماع ، والوحدة ، والأفكار ، والسُّكْر ، وكثرة الضحك ، والغم .
    قال بعض أهل النظر : ( قُطِعتُ - أي غُلِبتُ - في ثلاث مجالس ، فلم أجد لذلك علة إلا اني أكثرتُ من أكل الباذنجان في أحد تلك الأيام ، ومن الزيتون في الآخر ، ومن الباقلا في الثالث ) . " زاد المعاد في هدي خير العباد " : (4/405 - 412)
    avatar
    بيشو
    عضو مطرود
    عضو مطرود


    انثى
    عدد الرسائل : 796
    العمر : 38
    الموقع : بنت شارع وصقع عليكم
    Personalized field : 0
    المزاج : وصايا نافعة في محاذير واقعة ! 910
    الهواية : وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Unknow11
    احترام القونين : وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Uoa_ao10
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty رد: وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف بيشو 15/7/2008, 20:34

    شكرا ليك ومزيد من التقدم
    avatar
    زائر
    زائر


    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty رد: وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف زائر 16/7/2008, 05:01

    بارك الله فيك
    THE LORD OF THE RINGS
    THE LORD OF THE RINGS
    المراقب العام
    المراقب العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 2191
    العمر : 36
    الموقع : دريبيود
    Personalized field : 0
    الهواية : وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Huntin10
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty رد: وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف THE LORD OF THE RINGS 16/7/2008, 15:43

    والله معلومات من الأخير يا مان منور هلبة صحيت Surprised
    الطرابلسي
    الطرابلسي
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 1861
    العمر : 47
    Personalized field : 0
    الاوسمة : وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Top1
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty رد: وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف الطرابلسي 26/7/2008, 07:34

    الله يبارك فيك ويجزيك الخير
    avatar
    المسالم
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر
    عدد الرسائل : 20
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 04/08/2008

    وصايا نافعة في محاذير واقعة ! Empty رد: وصايا نافعة في محاذير واقعة !

    مُساهمة من طرف المسالم 5/8/2008, 03:45

    منور يا عبدو وجعنك نوارة في عيون الحزارة
    وماشاءالله اين ما توجه تاتي بالخير
    وياعبدو ان شاءالله في ميزان حسناتك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 11:46