أشد من ست وثلاثين زنية !!
قال صلى الله عليه وسلم: « درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية ».
ذكر الله تعالى لآكل الربا خمسًا من العقوبات :
إحداها : التخبط.. قال الله تعالى: { لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }
الثانية : المحق.. قال تعالى: { يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا} ، والمراد الهلاك والاستئصال، وقيل: ذهاب البركة والاستمتاع حتى لا ينتفع به ، ولا ولده بعده.
الثالثة : الحرب.. قال الله تعالى: { فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ }
الرابعة : الكفر.. قال الله تعالى: { وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } ، وقال سبحانه بعد ذكر الربا : { وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } أي: كفار باستحلال الربا ، أثيم فاجر بأكل الربا.
الخامسة : الخلود في النار .. قال تعالى: { وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
و فى هذا الزمان نجد معظم الناس لا يهتمون من أي يجمعون المال ، من الحلال أم من الحرام ، بل المهم عنده أن يجمع البال ، ثم يطعم أولاده من الحرام و كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به »
قال صلّى الله عليه وسلّم :« ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمِن الحلال أم مِنَ الحرام »
قال صلى الله عليه وسلم: « درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية ».
ذكر الله تعالى لآكل الربا خمسًا من العقوبات :
إحداها : التخبط.. قال الله تعالى: { لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }
الثانية : المحق.. قال تعالى: { يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا} ، والمراد الهلاك والاستئصال، وقيل: ذهاب البركة والاستمتاع حتى لا ينتفع به ، ولا ولده بعده.
الثالثة : الحرب.. قال الله تعالى: { فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ }
الرابعة : الكفر.. قال الله تعالى: { وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } ، وقال سبحانه بعد ذكر الربا : { وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } أي: كفار باستحلال الربا ، أثيم فاجر بأكل الربا.
الخامسة : الخلود في النار .. قال تعالى: { وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
و فى هذا الزمان نجد معظم الناس لا يهتمون من أي يجمعون المال ، من الحلال أم من الحرام ، بل المهم عنده أن يجمع البال ، ثم يطعم أولاده من الحرام و كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به »
قال صلّى الله عليه وسلّم :« ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمِن الحلال أم مِنَ الحرام »