منتديات ليبيا

<script type="text/javascript" src="http://widgets.amung.us/tab.js"></script><script type="text/javascript">WAU_tab('40xlaezyzy9o', 'left-middle')</script>
منتديات ليبيا



    الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    شاطر
    avatar
    نوارة ليبيا
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى
    عدد الرسائل : 131
    العمر : 30
    Personalized field : 0
    تاريخ التسجيل : 10/02/2008

    الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    مُساهمة من طرف نوارة ليبيا في 10/2/2008, 17:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن:

    إن الانفعالات الشديدة والضغوط التي يتعرض لها الإنسان كالخوف والغضب يحرض الغدة النخامية على إفراز هرمونها المحرض لإفراز كل من الإدرينالين والنور أدرينالين من قبل الغدة الكظرية ، كما تقوم الأعصاب الودية على إفراز النور أدرينالين .

    إن أرتفاع هرمون النور أدرينالين في الدم يؤدي إلى تسارع دقات القلب ، وهذا ما يشعر به الإنسان حين الإنفعال والذي يجهد القلب وينذر باختلاطات سيئة . فهو يعمل على رفع الضغط الدموي بتقبيضه للشرايين والأوردة الصغيرة ، كما أن الارتفاع المفاجيء للضغط قد يسبب لصاحبه نزفاً دماغياً صاعقاً يؤدي إلى إصابة الغضبان بالفالج ، وقد يصاب بالجلطة القلبية أو الموت المفاجئ ،وقد يؤثر علىأوعية العين الدموية فيسبب له العمى المفاجيء ، وكلنا يسمع بتلك الحوادث المؤلمة التي تنتج عن لحظات غضب

    هذا وإن ارتفاع النور أدرينالين في الدم يحرر الغليكوجين من مخازنه في الكبد ويطلق سكر العنب مما يرفع السكر الدموي ، إذ من المعلوم أن معظم حادثات الداء السكري تبدأ بعد أنفعال شديد أو غضب . أما ارتفاع الأدرينالين فيزيد من عمليات الإستقلاب الأساسي ويعمل على صرف كثير من الطاقة المدخرة مما يؤدي إلىشعور المنفعل اوالغضب بارتفاع حرارته وسخونة جلده .

    كما ترتفع شحوم الدم مما يؤهب لحدوث التصلب الشرياني ومن ثم إلى حدوث الجلطة القلبية أو الدماغية كما يؤدي زيادة الهرمون إلى تثبيط حركة الأمعاء ومن ثم إلى حدوث الإمساك الشديد . وهذا سبب إصابة ذوي المزاج العصبي بالإمساك المزمن .

    ويزداد أثناء ثورات الغضب إفراز الكورتيزون من قشرة الكظهر مما يؤدي إلى زيادة الدهون في الدم على حساب البروتين ، ويحل الكورتيزون النسيج اللمفاوي مؤدياً إلى نقص المناعة وإمكانية حدوث التهابات جرثومية متعددة ، وهذا ما يعلل ظهور التهاب اللوزات الحاد عقب الانفعال الشديد ، كما يزيد الكورتيزول من حموضة المعدة وكمية الببسين فيها مما يهيء للإصابة بقرحة المعدة أو حدوث هجمة حادة عند المصابين بها بعد حدوث غضب عارم .

    وقد أثبتت البحوث الطبية الحديثة وجود علاقة وثيقة بين الانفعالات النفسية ومنها الغضب وبين الإصابة بالسرطان . وتمكن العلم أن يبين مدى خطورة الإصابة السرطانية على إنسان القرن العشرين ،قرن القلق النفسي ، وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انفعالات نفسية مريرة بصورة مستمرة يموتون بالسرطان باحتمال نسبي أكبر .

    فالانفعالات النفسية تولد اضطراباً هرمونياً خطيراً في الغدد الصماوية يؤدي إلى تأرجح في التوازن الهرموني بصورة دائمة ، هذا التأرجح يساعد على ظهور البؤرة السرطانية في أحد أجهزة البدن .

    ويرى بعضهم أن التأثيرات التي تحصل في البدن نتيجة الغضب الشديد والذي يسبب فيضاً هرمونياً يؤدي إلى ما يشبه التماس الكهربائي داخل المنزل بسبب اضطرابات الدارة الكهربائية ، وما ينتج عن ذلك من تعطل في كافة أجزاء الدارة الكهربائية .

    ولا شك أن نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم قد عرف بنور الوحي خطورة هذه الانفعالات النفسية على مستقبل المجتمع الإنساني قبل أن يكتشف الطب آثارها ، ودعا بحكمة إلى ضبط انفعالاتهم ـ قدر المستطاع ـ [ لا تغضب ]محاولاً أن يأخذ بأيديهم إلى جادة الصواب ـ رحمة بهم ـ وحفاظاً على صحة أبدانهم من المرض والتلف ، لكنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ كان يعلم في نفس الوقت طبيعة النفس البشرية ، ويعلم أن الإنسان لحظة غضبه قد لا يقوى على كتم غضبه ، خاصة إن كان يغضب لله أو لعرض أوماله ، فإذا به يصف العلاج قبل أن يستفحل الغضب ، وقبل أن يقدم الغاضب على فعل لا تحمد عقباه .
    avatar
    HITMAN
    رئيس المنتدي
    رئيس المنتدي

    ذكر
    عدد الرسائل : 909
    العمر : 34
    Personalized field : Movie1.swf - 42 Kb
    المزاج :
    الهواية :
    احترام القونين :
    تاريخ التسجيل : 04/02/2008

    رد: الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    مُساهمة من طرف HITMAN في 10/2/2008, 21:32

    مشكورررررررررررررررررررررررر study
    avatar
    نوارة ليبيا
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى
    عدد الرسائل : 131
    العمر : 30
    Personalized field : 0
    تاريخ التسجيل : 10/02/2008

    رد: الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    مُساهمة من طرف نوارة ليبيا في 12/2/2008, 09:37

    avatar
    عابر القارات
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر
    عدد الرسائل : 135
    Personalized field : 0
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    رد: الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    مُساهمة من طرف عابر القارات في 25/2/2008, 08:31

    جزاك الله الف خير
    avatar
    الطرابلسي
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 1861
    العمر : 41
    Personalized field : 0
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    رد: الآثار الصحية السيئة للغضب على البدن

    مُساهمة من طرف الطرابلسي في 10/5/2008, 09:40

    بارك الله فيك على المعلومات القيمة

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/11/2018, 19:22